-تعمد الدراسه ، فإن إرادة الطالب لها تأثير كبير لأنها تؤدي الى تركيزالإنتباء ، وهناك فرق بين من يقرأ لمجرد القراءة السطحية وشغل وقت الفراغ، بين من يقرأ ليفهم ويحفظ ليستوعب موضوعاً عاماً.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]3-ابدأ إن لم تكن بدأت في الدراسة منذ اليوم .. وأعلم أن اليوم أفضل من الغد.. فاليوم أنت في صحه جيدة .. ولا تعلم ماذا يخبئ لك الغد.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]4-احصر المواد الدراسية المقررة ، واحصر الوقت المتبقي من اليوم حتى بدءالامتحان ، واحصر عدد الساعات التي يمكن ان تدرس فيها ، وضع لنفسك خطةمتوازنة تستغل فيها الساعات دون إجهاد ، وأعرف جيداً أن العمل الذي يؤديبناء على التخطيط أفضل من العمل العشوائي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]5-حدد لنفسك مكاناً معيناً للدراسة ، تتوافر فيه الإضاءة الجيدة ، والتهويةالمتجددة ، مزوداً بمقعد وطاولة ، بعيداً عن وسائل الترفيه كالتلفزيونوالفيديو والتلفون.... وبعيداً عن الضوضاء .. لأن كل هذه الوسائل تساعدعلى تشتيت الإنتباه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]6-اعلم أن الوقت الأفضل للدراسة هي بعد صلاة الفجر ولمدة ساعتين ، أستغل هذهالفترة بدراسه المادة التي ترى أنها أكثر صعوبة من غيرها ولاحظ أن تأخذقسطاً من الراحه في الظهيرة لمدة ساعه فقط ثم ابدأ في التحصيل بعد صلاةالعصر وأستمر حسب الخطة الزمنية التي وضعتها ، مع مراعاة عدم الغلو فيالسهر لأنه إجهاد للجسم والذهن .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]7- الجسد له طاقة والذهن له طاقة ، والسهر الطويل مع شرب الشاي والقهوة كمنبهات ، طريقة خاطئة لاتتبعها لأنها تنهك قواك.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]8-إذا شعرت بالتعب أو الملل قد تسرب الى نفسك أثناء المذاكرة فيجب ان تكف عنالدراسه ، وتشبع التعب بالراحه حتى تستعيد نشاطك الجسماني والذهني.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]9-راع أن تتناول ، وجباتك الغذائية بإنتظام ، وأن تكون الوجبة متزنة للحصولعلى السعرات الحرارية الكافية للجسم ، لأن سوء التغذية يؤدي الى فقد الجسمللحيوية والنشاط.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]10-وبالنسبة للمدرسة ، راع جيداً متابعة الدراسة في المدرسة حتى آخر يوم فيالدوام ، وخاصة أن المراجعة التي يقوم بها الإستاذ المادة هامة حيث تبرزفيها الموضوعات ذات الأهمية والتي ربما كانت غامضة عليك أو التي لم تشبعدراسة . كما أن المراجعة تفيدك في ربط الموضوعات والمقارنة بينها وفيكيفية طرح الأسئلة ووضع الإجابة النموذجية لها...........الخ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]11-حدد جماعة الرفاق لأن هذه المجموعة لها تأثير كبير على سلوك الفرد فقدتكون جماعة الرفاق جماعة خيرة لا تجتمع إلا على الخير، وقد تكون جماعةفاسدة هدفهـا التسليه واللهو .. ودائماً .. يكون الندم خاتمه أعمالهمعندما يرون أن المجتمع لابد أن ينبذهم ويستهجن سلوكهم .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]12-أعرض مشاكلك الإجتماعية المعلقة التي لم تحل بعد على استاذك فهو الأخالأكبر والأب النصوح . وثق أن مشاكلك في يد أمينة ، وسوف تجد لها الحلولالمناسبة ، لأن المشاكل المعلقة أحد عوامل تشتيت الإنتهاء.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]13-يجب أن تعلم أن كل مادة في منهجك الدراسي لها أهميتها ، فهي تكمل دائرةالمعرفة في المرحلة التعليمية التي تدرس بها ، كما أنها قاعدة للمرحلهالدراسية القادمة ، ومعرفتك لأهمية المادة يساعد على توليد الميل لدراستهاوتحصيل ما فيها من موضوعات تشعر في تحصيلها أنها محببة الى نفسك.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]14-الإهتمام بالأنشطة الرياضية والفنية شي محبب للنفس ، ولكن أعلم أنالمغالاة فيها ، مضرة أكثر منها منفعة ، فكثرة الطعام تضر المعدة . فكنحكماً عدلاً بينك وبين نفسك ، ومن عرف نفسه فقد عرف الكثير عن طريقالنجاح.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ثانياً : شروط التحصيل الجيد بعدعرض الاجراءات الاحتياطية الوقائية التي يجب عليك أن تتبعها قبل بدءالتحصيل ، يقدم لك علم النفس الشروط الواجب توافرها للتحصيل الجيد ، معالعلم أن الشروط تكمل بعضها البعض الآخر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]1-التسميع الذاتي : وهوخاص بالمادة التي تريد حفظها ، فما عليك إلا أن تقوم بتسميع ما تحفظهلنفسك صامتاً أو بصوت عال دون النظر إلى النص المكتوب لكي تدرك مقدار ماحفظته ، ثم إذا وجدت أن بعضها لم يحفظ عليك أن تصحح لنفسك مستعيناً بالنصالمكتوب ، وقد ثبت بالتجربة أن هذه التجربة تقتصد الوقت وتدفع الحافظ إلىبذل الجهد والتيقظ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]2-التكرار الموزع : وهوأن تكرر المادة التي تريد حفظها على فترات يتخللها الراحه ، فإذا أردتمثلاً أن تحفظ عشر آيات من القرآن الكريم ، عليك أن تبدأ الحفظ للآياتمجمعة لمدة زمنية (25 دقيقة ) ثم تأخذ راحة خمس دقائق ثم تبدأ الحفظ مرةثانية لمدة (25 دقيقة ثم راحة خمس دقائق وهكذا حتى تشبع المادة حفظاً ،وهناك اجاء آخر وهو أن تحفظ الآيات على ثلاث أيام متوالية كل يوم 25 دقيقة.
والتكرار الموزع يثبت المعلومات ، وهذا يؤكد لنا أن الحفظ قبيل الامتحان مباشرة أقل قيمة مما كان قبل الإمتحان بفترة طويلة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]3-الحفظ بالطريقة الكلية : لقددلت التجارب على أن دراسة المادة بالطريقة الكلية أي عدم تجزئتها أفضل منتجزئة المادة وخاصة حين لا تكون المادة طويلة أو صعبة ، فدراسة فصل منكتاب بالطريقة الكلية تسمح للمتعلم أن يدرك ما بين أجزائه من علاقات وأنيفهم مابينها من معان ، وكذلك حفظ القرآن في المثال السابق . فحفظ عشرآيات معاً أفضل من حفظ ثلاث آيات ثم ثلاثة أخرى وهكذا .. أما إذا كانتالمادة مسرفة في الطول أو في الصعوبة فيحسن تقسيمها إلى أجزاء ملائمة يؤلفكل جزء منها وحدة متكاملة ثم يدرس كل وحدة على وحدة مع مراعاة أن تقوم مرةأخرى بربط كل وحدة مع الأخرى .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]4-إشباع الحفظ والتعلم : يجبألا يكف المتعلم عن التحصيل بمجرد شعورة أنه قد حفظ أو فهم فقد دل التجريبعلى أن المضي في التكرار ما تم تعلمه يؤدي الى ثباته في الذهن وأمان له منالنسيان . وأن مقدار ما ينسى منم المادة التي لم تشيع حفظاً هو 60% بعديوم واحد من حفظها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]5-فهم المعنى : فهممعاني الكلمات والعلاقات بينها ودلالتها عامل هام لتيسير عملية الحفظ ،فإذا كانت الكلمات ذات معنى وأدرك العلاقات بينها سهل حفظها في وقت أقلمما لو كانت هذه الكلمات لامعنى لها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]6-النشاط الذاتي : الاستذكارالحقيقي عملية تفكير وتحليل زموازنة وتأويل ، وعلى قدر مايبذل الطالب منجهد في استذكاره يزداد فهمه وتثبت المعاني والمعلومات في ذهنه .
فليسأل الطالب نفسة وهو يذاكر دروسه أسئلة من هذا النوع ...
- ماذا يقصد المؤلف من هذه العبارة ؟
- كيف اعبر عن هذه الفكرة بأسلوبي الخاص ؟
- ما الفكرة الرئيسية من هذه الفقرة ؟
- كيف أوضح هذه الأفكار بأمثلة من خبراتي الخاصة ؟
- هل مررت بموضوع سابق تتقابل أو تتعارض معه هذه الأفكار ؟...........
ومنخير طرق المذاكرة الفعالة التي تقوم على النشاط الذاتي أن يجيب الطالب علىأسئلة تتصل بموضوع المذاكرة وأن يشرح الدرس لغيره أو يناقشه مع نفسه أويلخص الدرس بأسلوبه الخاص تعمد الدراسة :
إرادة الطالب لها تأثيركبير، لانه عندما يتعمد التحصيل يركز إنتباهه فيدرك المعاني والعلاقاتالقائنة في موضوع الدرسة . كما أن هنالك فرق بين من يقرأ مجرد القراءةالسطحية وشغل وقت الفراغ ، بين من يقرأ ليفهم ويحفظ ويستوعب المادة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]7- الوضع الجسمي للفرد : منيتخذ وضع المتحفز المستعد لتلقي المعلومات يكون أكثر حفظاً من المتراضيغير المكترث فاحذر وضع التمدد في تراخ على أريكة أو سرير وبيدك الكتاب ،لأن سرعان ما يكون النوم أسبق الى جسدك من الفكرة الى ذهنك.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]8-الثواب والعقاب : أعلمأن نتيجة مجهودك في الدراسة والتحصيل سوف تحقق لك النجاح وستكون إنساناًمحترماً ، ويقدرك الجميع ، وسوف لاتنال لوم وإستهجان وتقبيح الآخرين ،وأعلم أن شعورك بالراحه والطمأنينة يؤدي الى عدم إضطراب شخصيتك وسيبعدك عنالتوترات النفسية التي ربما لا يحمد عقباها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ثالثاً : النسيان لاتقلق اذا فقدت جزءاً من المعلومات التي تم تحصيلها ، فإن النسيان عمليةطبيعية تحدث للبشر جميعاً ، ويمكن التغلب عليها ، إذا أمكننا التوقف علىأسبابها.
- يجب أن نعلم أن من عوامل النسيان هو ترك المعلومات التي تم تحصيلها دون مراجهة لمدة طويلة ، وهنا للتغلب على هذا العامل :
هوأن تقرأ موضوعاً جديداً وتقوم بمراجعة أول موضوع في المادة ، ثم تبدأ فيالمرة الثانية للدراسة أن تقرأ موضوعاً جديداً ثم تقوم بمراجعة الموضوعالتالي لموضوع المراجعة السابقة ... وهكذا يمكنك القضاء على عملية النسيانالناتجة من ترك الموضوعات .
- وهنالك عامل آخر يسبب النسيان وهوأن الموضوعات التي تقرأ قد يتدخل بعضها في بعض كما تتداخل ألوان الطيف ،فينتج عن هذا التداخل أن يطمس بعضها . والسبب في ذلك هو عدم ترك وقت راحهكاف بين المواد الدراسية ... لأن المادة اللاحقة سوف تتداخل الى المادةالسابقة وتؤدي الى نسيان بعض منها.
وكلما زاد التشابه بينالمادتين السابقة واللاحقة في المعنى أو المحتوى أو الشكل زادت درجةإنطماس إحداهما بالأخرى ، من أجل هذا يعين على الطالب ألا يذاكر مادتينمتشابهتين إحداهما بعد الأخر ، كدراسة مادة الرياضيات والفلسفة أو دراسةالرياضيات والكيمياء .
- وأعلم أن هناك سبباً ثالثاً وهاماً وهو عدم اتباع شروط التحصيل الجيد السابق ذكره .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]رابعاً : أرشادات عامه -ليلة الامتحان : يجب أن تكون مراجعة سريعة لبعض النقاط الخاصة بالمادة ثمتنام مبكراً وتأخذ القسط الواجب من النوم وهو ما يقارب من 7 ساعات ،وتستيقظ مبكراً ، تناول افطارك جيداً.
- راع أن تستطحب معك 2 قلم حبر سائل ، قلم رصاص ، مسطرة ، ممحاء ، وأدوات الأخرى الازمه للمواد .
-توجه الى مقر لجنه الامتحان ، وكلك ثقة بالله فإن الله لا يضيع أجر منأحسن عملا . وأبتعد عن الانفعالات التي قد تؤدي إلا تشتيت معلوماتكوانخفاض مستوى تفكيرك.
- اجلس على مقعدك المحدد ، وقبل أن تبدأالاجابة ، أقرأ سورة الفاتحة وادع الله أن يوفقك ((ربي أشرح لي صدريويسرلي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ))...
- ابدأ بكتابة بياناتك الشخصية على بطاقة الامتحان ... وراجع ماكتبتة للتأكيد.
-اقرأ أولاً أسئلة الامتحان مرتين على الأقل ، للتأكد من أنها واضحة الخط ،وتحدد الأسئلة الاجبارية التي يجب الاجابة عليها ، والاسئلة الاختيارية ،ولا تنسى أن السؤال مايكون له أجزاء . يجب أن تحددها بقلمك حتى لاتنسىجزءاً من السؤال.
- ابدأ الإجابة بالسؤال ترى أن اجابته جاهزة فيذهنك ، دون التقيد بتسلسل السؤال في ورقة الأسئلة..، وعليك أن تكتب رقمالسؤال في ورقة الإجابة .
- ابتعد عن العلامات المميزة داخل ورقة الاجابة لأنها تثير الشك ، ومثل هذة الأوراق لها معامله خاصة .
- بعد الانتهاء من الاجابة على الأسئلة المطلوبة ، يجب أ ن تقوم بمراجعة الآتي :
· عدد الاسئلة المطلوبة وأجزاء السؤال
·صحة الإجابة المدونه على كل سؤال أثناء المراجعة اذا تذكرت جزءاً منالاجابة اسرع بتدوينه مع مراعاة كتابة ( تابع السؤال رقم .... )
أعلم جيداً أن مراقبي اللجنة هم معلمون ومربون وأمناء على مصلحتك والمصلحه العامه للمجتمع.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]